الجمعة، 24 أبريل 2009

نماذج امتحانات عربى للصف السادس ترم ثان 2009

الاختبار الأول
أولا: التعبير :
=== ====
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
(أ‌) المكتبة زاد الفكر، وبيت المعرفة، وكنز المفكرين، فيها ألوان الثقافة والفنون اكتب في فوائد المكتبة.
(ب‌) اكتب قصة طالب فقير، استطاع باجتهاده وصبره ومثابرته أن يتخرج في الجامعة ، وينشئ مزرعة في الصحراء.
----------------------------------------------------------
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "كان على مبارك يعرف أن الاقتصار على العلوم وحدها في التعليم ، لا يثمر الثمرة المرجوة منه ".
(أ) ما معنى: ( المرجوة ) ؟ * وما مفرد : ( العلوم ) ؟
* وما مضاد : ( يعرف ) ؟ * وما جمع : ( الثمرة ) ؟
(ب) هل كان ( على مبارك ) يعرف أن الاقتصار على العلوم وحدها في التعليم، يثمر الثمرة المرجوة منه؟ ولماذا ؟
(ج) من المعلم الذي ينهض بالبلاد ، في رأي (على مبارك ) ؟
----------------------------------------------------------
من موضوع (وسائل المواصلات):"
تعددت وسائل النقل في الحياة العصرية ، فشملت الدراجات ، والسيارات،والقطارات،والطائرات ، والسفن . وقد يسرت هذه الوسائل أن ينتقل الناس من بلد الى بلد ، فعرفوا الجديد عن الحياة ، وقضوا مصالحهم ".
(أ‌) هات : عكس (جديد) . ومفرد (وسائل) ، ومرادف (يسرت).
(ب‌) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
* الحفاظ على وسائل المواصلات مسئولية:( الحكومة – الشعب – الحكومة والشعب )
(ج) ما أهمية وسائل النقل في حياتنا ؟
----------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات :
=== ========
من نص (التأمل في الكون ) :
قال الله –تعالى-:{إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات الألباب*الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا}
(1) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- ( أولو الألباب ) : هم أصحاب:
( العقول المفكرة – القلوب الرحيمة – النفوس الطيبة )
(2) بين (الليل والنهار) : ( ترادف – تناسب – تضاد )
(3) مضاد ( باطلا ): ( صدقا – حقا – إحسانا )
(ب) ما صفات المؤمنين، كما فهمت من الآيتين الكريمتين؟
(ج) { قياما وقعودا وعلى جنوبهم} : ماذا أفاد هذا التعبير الكريم؟

من نص ( زينة الفتاة):
إن الفضائل للفتاة أجل من دور النحور
وحلى الأمانة والحياة تفوق زينات الصدور
والعلم ينفع والتقى يحمي الفتاة من الغرور
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:-
1- مفرد (الفضائل): (الفضلة – الفضيلة – الفضل )
2- معنى (الحياء): (الخجل – الطاعة – الوداعة )
3- مضاد ( الغرور): (القناعة – النزاهة – التواضع )
(ب) بم ينصح الشاعر الفتاة؟ ولماذا ؟
(ج) "الدين يحمي المتمسكين به من الشر": اكتب من النص ما يدل على هذا المعنى.
--------------------------------------------------------
رابعا: النحو :
=== ====
"أصبح الاتصال ميسرا بين أرجاء العالم ،بعد أن تقدمت وسائل المواصلات الحديثة، عبر الأقمار الصناعية التى تجوب الفضاء . فما أعظم العلم يا جيل الحاضر والمستقبل".
(أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( خبرا لفعل ناسخ، وبين نوعه-اسلوب نداء- مضافا إليه- أسلوب تعجب).
(ج)"إن العالم المجد مقدر من الدولة" : اجعل (اسم ان ) في الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة، ولجمعه مرة أخرى، وغير ما يلزم.
(د) وضح نوع خبر الناسخ في كل جملة مما يأتي:
1- ظل البستاني يعنى بالحديقة 2- صار البستاني معتنيا بالحديقة
3- ان البستاني بين أزهار الحديقة
الاختبار الثاني
أولا: التعبير :
=== ====
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
(أ‌) صحة الإنسان هبة من الرحمن ، يجب المحافظة عليها وحمايتها اكتب موضحا أثر تناول الغذاء، وممارسة الرياضة في تقوية البدن، وسلامة العقل.
(ب‌) لن ينال الإنسان النجاح في دنياه وآخرته إلا ببر الوالدين ،والوفاء بحقهما.اكتب مبينا واجبك نحوهما.
----------------------------------------------------------
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ الجيب على حده واجتهاده، وأخلاقه الفاضلة ، وتطلعه الى اليوم الذي يخدم فيه أمته، فيهيئ له سياحة الى أوروبا ".
(أ) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (يكافئ): (يصاقب – يثبت - يعطي )
2- جمع (اليوم): (اليومون- اليومات - الأيام )
3- معنى ( النجيب) – ( الكريم )
( ب) من التلميذ النجيب الذي تتحدث عنه الفقرة السابقة؟
( ج) كيف كافئ الله التلميذ النجيب ؟
( د ) لماذا تطلع هذا التلميذ النجيب للسفر الى اوروبا؟
(هـ) ما الذي شاع عن أوروبا في ذلك الوقت؟
----------------------------------------------------------
من موضوع (ابو بكر الرازي) : اقرأ ثم أجب:
" انه عالم من علمائنا المسلمين القدامى الذين نبغوا في الطب ".
(أ‌) هات : مفرد (علماء) . ومضاد (القدامى) ، ومرادف (نبغ).
(ب‌) فيما نبغ (الرازي) في صغره؟
(ج‌) ضع الكلمة المناسبة مكان النقط،واكتب الجمل الآتية كاملة:
1- ولد (الرازي) في مدينة .......... ثم رحل الى مدينة.........، وظل بها حتى مات سنة تسعمائة وخمسة وعشرين.
2- اهتم (الرازي)بدراسة.......... ، ونبغ فيه بعلمه وذكائه.
3- طلب أحد الخلفاء من (الرازي)أن يختار مكانا مناسبا في مدينة بغداد لبناء .......
----------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات :
=== ========
من نص (التأمل في الكون ):
قال الله –تعالى-:{إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات الألباب*الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض....}
(1) ما معنى:( أولى الألباب ) ؟ وما مفرد: (السموات )؟
(2) ما علامات أصحاب العقول؟
(3) ما مظاهر الجمال في قوله-تعالى-: { ربنا ما خلقت هذا باطلا}؟
من نص ( الناشئة أمل مصر):
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكم إن القوى بكل أرض يتقى
(أ) من المخاطبون في هذين البيتين؟وماذا يطلب منهم الشاعر؟
(ب) ما مظاهر الجمال في قوله الشاعر: " إن القوى بكل أرض يتقى" ؟
(ج) أكمل: قائل هذا النص، هو .......... ، ولد سنة.............، ولقب ب ...............
--------------------------------------------------------
رابعا: النحو :
=== ====
"يا رجال مصر: إن تحرير الاقتصاد المصري يحتاج إلى دراسة متأنية من خبراء الاقتصاد، وهذا ما يجرى الآن على الساحة المصرية ، لتكفل له الثبات والاستقرار".
(أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه-منادى ، وبين علامة أعرابه- معطوفا،وبين علامة إعرابه – ظرفا ،وبين نوعه).
(ج)"إن الاقتصاد مستقر" : ضع ( كان ) مكان (إن) ، وغير ما يلزم.
الاختبار الثالث
أولا: التعبير :
=== ====
بعد أيام تنتهي من أداء الامتحان ، وتجني ثمرة تعبك طوال العام، وتستقبل الأجازة الصيفية . وضح كيف تستغل وقت فراغك فيما ينفعك وينفع أسرتك والمجتمع.
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "فقد ظلت حياة (على مبارك) رخية هنية طيلة حكم (عباس)، فلماذا ذهب وجاء (سعيد) ، وجد أعداء (على) وحساده من أذني الوالي الجديد وعاء واسعا، صبوا فيه أكاذيبهم المحبوكة ".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (المحبوكة): (الصغيرة – الكبيرة - المحكمة)
2- مضاد (أعداء): (جبابرة – أصدقاء- كذابون )
3- جمع( الوالي ): ( الأولون - الولاة - الولون )
(ب) ما نتيجة الأكاذيب التي صبها أعداء (على مبارك) في أذني (سعيد)
(ج) ما رأيك فيما فعله الخديوي( سعيد ) ضد ( على مبارك ) ؟
----------------------------------------------------------
من موضوع (أبو بكر الرازي) اقرأ ثم أجب:
"كان هذا العالم في صغره مولعا بالموسيقى والشعر ، ثم اهتم بدراسة الطب ، ونبغ فيه حتى صار مشهورا وألف كثيرا من كتب الطب ، وزادت على مائتي كتاب ".
(أ‌) معنى (مولعا) : ............... ومضاد (زادت) :...........
(ب‌) ما الذي كان ( الرازي ) مولعا به في صغره ؟
(ج‌) ماذا طلب الخليفة من ( الرازي )؟
(ح‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- ولد ( أبو بكر الرازي ) في مدينة (الري) بإيران سنة :( 568 – 865 - 685 )
2- العلم الذي اتجه (الرازي)إلى دراسته : ( الهندسة – التجارة - الطب )
----------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات :
=== ========
من النص القرآني الكريم (معاملة الوالدين) :
، قال الله –تعالى-:{ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن ، وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلى المصير}
(أ‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- ( وهنا ) : مضادها ( ضعفا – حبا – قوة )
2- (فصاله) : معناها ( فطامه – رضاعة – حمله)
(ب) " يا بني، أقم الصلاة" : دعوة الى ...............................
(جـ) "أوصى لقمان ابنه بالمحافظة على الصلاة ، والأمر بالمعروف ، والصبر على المصائب " : أكتب الآية الدالة على ذلك



من نص (المنهج الصحيح) قال الشاعر:
واحذر مصاحبة اللئيم فإنه يعدى كما يعدى الصحيح الأجرب
واحذر من المظلوم سهما صائبا واعلم بأن دعاءه لا يحجب
(أ) ضع مكان النقط الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
1- معنى ( اللئيم ) : ............. ، وجمع ( المظلوم ) : ..................
2- الشاعر في البيت الأول يحذرنا من ............. ، لأنه .......................
(ب) "يعدى الصحيح" تعبير يدل على أن مصاحبة اللئيم ...................................
--------------------------------------------------------
رابعا: النحو :
=== ====
"إن الكون في الربيع يلبس أجمل ثيابه ، حيث أصبحت الشجار مورقة،و اليور مغرده ، تنادي : يا إنسان تمتع بالجمال ".
(أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( خبرا ل { إن } وبين نوعه – اسما ل { أصبح } – منادى ،وبين نوعه – اسما معطوفا).
(ج)"صار الجو معتدلا في الربيع" : احذف الفعل (صار) ، وضع بدلا منه حرفا ناسخا، واكتب الجملة صحيحة ، مع الضبط بالشكل.
الاختبار الرابع
أولا: التعبير :
=== ====
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
(أ‌) لا بأس أن يكون للإنسان عاداته، ولكن ليس كل ما يعتاده الإنسان يعد صحيحا . فمن العادات ما هو حسن ، ومنها ما هو قبيح ، منها النافع ، ومنها الضار " : اكتب مبينا العادات النافعة والعادات الضارة ، وواجبك نحوها .
(ب‌) قام تلاميذ فصلك بعمل مجلة حائط ، وطلب منك أن تكتب فيها عن أثر العلم في حياتك المنزلية ، وفضله في كل أمور حياتك. ماذا أنت قائل؟
----------------------------------------------------------
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "جعل (على مبارك) يحدث نفسه في عجب : يا الله! هذه الأشياء الثمينة التى ليس لها مثيل تباع بأبخس الأثمان ! هذه الأدوات من أدوات المهندس خانه الغالية أعرفها جيدا، ما بالها تلقى للتجار كأنها أشياء بالية لا تساوي شيئا ".
(أ) أكمل :
* معنى (أبخس): ................... * ومضاد (الثمينة): ..................
* ومفرد ( التجار) : .................
( ب) لماذا كان ( على مبارك ) يحدث نفسه في عجب ؟
( ج) ماذا قرر ( على مبارك ) بعد الذي رآه في المزاد ؟

من موضوع (جائزة نوبل) اقرأ ثم أجب :
" كان ل "نوبل" أموال طائلة، فجمع ثروته وأودعها أحد البنوك ، وأوصى أن يكون العائد من هذه الثروة جائزة سنوية تمنح لأي إنسان ".
(أ‌) ما معنى : (طائلة )؟ ومضاد ( تمنح) ؟
(ب‌) ما شرط الحصول على جائزة ( نوبل ) ؟
(ت‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- مات ( ألفريد نوبل ) في عام : ( 1869 – 1896 - 1968 )
2- العالم المصري الذي حصل على جائزة ( نوبل )هو :
( نجيب محفوظ – فاروق الباز – أحمد زويل )
----------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات :
=== =======
من نص (معاملة الوالدين )، قال الله –تعالى- :
:{وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم ، فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا ، واتبع سبيل من أناب إلى ثم إلى مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون....}
(1) فسر معنى: ( جاهداك – أناب ) ؟
(2) لماذا أمرنا الله – تعالى – بطاعة الوالدين ؟
من نص ( الناشئة أمل مصر):قال ( حافظ إبراهيم)
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكم إن القوى بكل أرض يتقى
(أ) من المخاطبون في هذين البيتين؟وماذا يطلب منهم الشاعر؟
(ب) ما مضاد : (مغلق ) ؟ وما جمع : ( القوى) ؟
(ج) اكتب الكلمات الناقصة في البيت الآتي:
...........للمجد لك عظيمة انى رأيت المجد صعب .................
(د) "على الشباب أن يرفضوا اليأس ، وأن يتفاءلوا بالنصر"
- اكتب من النشيد بيتا يؤدي هذا المعنى.
--------------------------------------------------------
رابعا: النحو
=== ==== اقرأ الفقرة الآتية جيدا، ثم أجب عن الأسئلة التى بعدها:
"ما أعظم مناهل المعرفة في مدرستنا ! فقد اصبح التلاميذ يترددون عليها، ليتسلحوا بسلاح العلم والمعرفة . فيا طالب العلم : أقبل عليها لتحقق طريق المجد والقوة ".
(أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( معوفا،واضبطه – منادى،واذكر نوعه – فعلا ناسخا – أسلوب تعجب).
(ج)"أمسى الطالب مفكرا" :
1- حول الخبر المفرد ( مفكرا ) الى خبر ( جملة فعلية ).
2- ضع ( إن ) مكان ( أمسى ) ، واضبط اسمها وخبرها.

الاختبار الخامس

أولا: التعبير :
=== ====
بعد أيام تنتهي من أداء الامتحان ، وتجني ثمرة تعبك طوال العام، وتستقبل الأجازة الصيفية . وضح كيف تستغل وقت فراغك فيما ينفعك وينفع أسرتك والمجتمع.
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "لقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها فكان يضع بنفسه الكتب للمدارس ، أو يعاون المعلمين في تأليفها ".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (أجلها): (أقلها – أعظمها - أصغرها)
2- مضاد (أكبر): (أضيق – أصغر - أعلى )
3- جمع( العالم): ( الأعلمة – الأعلمون - العلماء )
(ب) أذكر من العبارة السابقة ما يدل على رعاية (على مبارك ) للتعليم
(ج) ماذا كان يفعل ( على مبارك ) للتلاميذ؟
(د ) ما الأمور التى كان يهتم بها (على مبارك)بالنسبة للمعلم؟
----------------------------------------------------------
من موضوع (ابو بكر الرازي) اقرأ ثم أجب:
"إنه عالم من علمائنا المسلمين القدامى، الذين نبغوا في الطب ، وهو ( أبو بكر محمد بن زكريا الرازي) ، ولد هذا العالم في سنة ثمانمائة وخمس وستين من الميلاد في مدينة اسمها (الري) ".
(أ‌) هات معنى (نبغوا) ومضاد (القدامى) .
(ب‌) ما العلم الذي اتجه ( أبو بكر الرازي ) إلى دراسته ؟
(ج‌) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
1- مدينة (الري) تقع في : (سوريا – العراق - إيران )
2- طلب احد الخلفاء من هذا العالم أن يختار مكانا يبنى فيه:
( مصنعا – مستشفى – مدرسة )
---------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات
=== ========
من نص (العدل)، قال رسول الله – ص -:{إنما أهلك من قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد }
(أ) بين المراد بما تحته خ في العبارة
(ب) في ضوء الحديث الشريف ، بين ما كان يفعله من قبلنا، وكيف كانت نهايتهم؟
(جـ) ما الفوائد التي تعود على الناس والمجتمع، إذا تحقق العدل؟
--------------------------------------------------------

من نص ( الناشئة أمل مصر):قال ( حافظ ابراهيم)
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكم إن القوى بكل أرض يتقى
(أ) جمع ( مفتاح ) : .................. ، ومضاد ( مغلق ) : ...................
(ب) " العلم سبب التقدم والقوة : اشرح هذه الحقيقة في ضوء البيتين.)

(جـ) تقوم وزارة التربية والتعليم بجهود كثيرة للنهوض بالتعليم . اذكر ما تراه من هذه الجهود.

رابعا: النحو :
=== ==== اقرأ ثم أجب:
"يا أبناء مصر : عليكم بالعمل ، فهو أساس التقدم والرقي ، ولكن العلم يضر صاحبه إذا لم يتخلق بالأخلاق الفاضلة، فزينوا العلم بالخلق الكريم أملا في الفوز برضا الله والناس. فما أجمل العلم والأخلاق إذا اجتمعا ".
(أ‌) أعرب ما تحته خط في العبارة االسابقة .
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( نعتا ،ومنعوتا- منادى، وبين نوعه – خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه – اسما معطوفا،وبين المعطوف عليه – اسلوب تعجب ).
(ج) أجب عن المطلوب بين القوسين:
1- لعل القصة ............... { أكمل بخبر جملة اسمية }
2- الفائزون في المسابقة مكرمون { أدخل ( إن ) }
3- أركب القطار ......... السيارة في السفر { ضع حرف عطف منسب مكان النقط}


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق