الجمعة، 24 أبريل 2009

المعايير القومية للتعليم


1- المعايير القومية للتعليم :عبارات وصفية تحدد مستويات الجودة المنشودة في منظومة التعليم والتعلم بكل عناصرها
2- المعايير المعتمدة : المعايير التي تحددها المؤسسة التعليمية لنفسها وتعتمدها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بشرط ألا تقل عن المعايير القياسية .
3- المعايير القياسية : الأسس التي تضعها اللجان المتخصصة بمشاركة جميع الجهات المعنية والمستفيدين من الخدمة التعليمية استرشادا بالمعايير الدولية مع المحافظة على الذاتية الثقافية للأمة ، وتمثل الحد الأدنى لمستوى عناصر جودة المؤسسات أو البرامج التعليمية
4- الاعتماد : إقرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد استيفاء المؤسسة التعليمية أو البرنامج التعليمي مستوى معين من معايير الجودة وفقا لأحكام القانون رقم 82 لسنة 2006
5- مجلس الأمناء : مجلس يضم ممثلين للآباء والمعلمين وأعضاء من بين أفراد المجتمع المدني المهتمين بالعملية التعليمية ، ويشكل بهدف تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار
6- المشاركة المجتمعية : الاندماج الفعال للمجتمع في جهود تحسين التعليم ، وزيادة فاعلية المدرسة في تحقيق وظيفتها التربوية
7- الوحدات القياسية : مستويات متدرجة لمعايير الجودة ، ويتم تدرج الأداء في ضوء تلك المستويات
8- التطوير المدرسي : تلك الجهود المخططة التي يبذلها أفراد مجتمع المدرسة لتطوير الممارسات في مجالات العمل المدرسي المختلفة ، والارتقاء بمستوى الأداء إلى مستوى المعايير القومية للتعليم ، بهدف تحسين فرص تعليم التلاميذ والارتقاء بمستويات آبائهم
9- المدرسة كوحدة للتحليل والتقويم : إعداد وتنفيذ المدرسة ذاتيا لخطة تطوير أدائها بناء على احتياجاتها وبياناتها الفعلية ، والتي قد تختلف من مدرسة لأخرى
10- التقييم الذاتي للمدرسة : مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مدرستهم بأنفسهم استنادا إلى مرجعية المعايير القومية في المجالات المستهدفة ، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير القومية .
11- التنمية المهنية المستديمة : الأنشطة المخططة التي يمارسها أفراد المجتمع المدرسي سواء داخل المدرسة أو خارجها بهدف تنمية جميع جوانب الأداء ليتمكنوا من الارتقاء المستمر بالنوعية التعليمية التي يقدمونها للتلاميذ ، كشرط أساسي لتحقيق معايير الجودة .
12- الإصلاح التعليمي المتمركز على المدرسة : الإصلاح القائم على احتياجات المدرسة . والجهود الذاتية للعاملين في المدرسة ، والمؤثرين في عملياتها والمتأثرين بنتائجها ( إدارة- معلمين – تلاميذ – أعضاء مجلس الأمناء – أولياء الأمور – أفراد المجتمع المحلي – وغيرهم من المعنيين الآخرين )
13- أسلوب المقابلات : تفاعل بين الشخص القائم بالمقابلة ومستجيب بغرض الحصول على معلومات من المستجيب .
14- الاستبيانات : أدوات لتجميع بيانات يتم اعداداها وتصميمها وفقاً لشروط علمية
15- أسلوب الملاحظة : ملاحظة الأداء الفعلي وتقديره وفقاً لقائمة ملاحظة الأداء التي يتم إعدادها لهذا الغرض .
16- المجموعة المحورية : هي عبارة عن مجموعة أفراد يتم اختيارهم وتكوينهم من أجل المشاركة لإبداء رؤيتهم المنبثقة من معتقداتهم وخبرتهم المجتمعية والعلمية والعملية في موضوع معين
17- المعلومات الكمية : تتمثل في البيانات الرقمية كأعداد الطلبة ودرجاتهم في الاختبارات المختلفة ، أعداد أعضاء هيئة التدريس والإداريين والموظفين الآخرين ، وتتدرج هذه البيانات على خط متصل واحد وتترتب تبعا للكم أو المقدار
18- المعلومات الكيفية : بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المدرسة ورسالتها والإدراكات والآراء ووجهات النظر والمعتقدات والاتجاهات السائدة بين أفراد المجتمع المدرسي والمؤثرين في عملياتها والمتأثرين بها وقد تنتج هذه البيانات من تحليل وثائق معينة كالسجلات المدرسية والقوانين المنظمة للعمل المدرسي ويكون أساس تصنيفها كمي في جوهره .
19- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات : استخدام أساليب ملائمة لتجهيز ووصف وعرض المقادير الكبيرة من البيانات التي تم جمعها بصورة تيسر استيعاب النتائج وتفسيرها
20- فجوات الأداء : نقاط الضعف التي تتضح في الأداء كما تقاس بالفرق بين مستوى الأداء الراهن ومستوى المحك المنشود .
21- أولويات التطوير : فجوات الأداء الأشد تأثيراً في الأداء والتي حددها أفراد المجتمع المدرسي في ضوء نتائج التقويم الذاتي ليبدأ بها التطوير أولاً .
22- أدلة ومؤشرات النجاح : مجموعة الشواهد والبراهين التي توضح للقائمين على عمليات تطوير الأداء مدى التقدم الذي تحرزه المدرسة أولا بأول في مساعيها الرامية إلى تحقيق الأهداف المنشودة من التطوير
23- الأداء المتوقع : الأداء الذي ترغب المدرسة بلوغه من وراء تحقيق الهدف العام المحدد في نهاية الزمن المحدد للتطوير .
24- الاستراتيجيات : مجموعة الأنشطة والإجراءات التي يجب أن يقوم بها أفراد مجتمع المدرسة ( الإدارة - المعلمون – أعضاء مجلس الأمناء – أولياء الأمور - التلاميذ ........ )كل بحسب موقعه لتحقيق أهداف الخطة
25- المتابعة والتقويم المرحلي : تقويم الأداء المدرسي أولاً بأول من خلال عملية التطوير والتحسين بهدف تقديم التغذية الراجعة، وتركيز جهود المجتمع المدرسي نحو تحقيق المعايير المنشودة.
26- ورشة عمل المستقبل : ورشة تضم ممثلين لأفراد مجتمع المدرسة لطرح الأفكار والتصورات حول كيفية تطوير الأداء المدرسي في مجال العمل المعني باتجاه المعايير القومية بما يساعد على تخطى فجوات الأداء التي تسببت فيها نقطة / نقاط الضعف السابقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق