الجمعة، 24 أبريل 2009

كيف تستعد للامتحانات بطريقة جيدة «دليل المتفوقين»

قواعد عامة للاستذكار 1- قم بتنظيم أوقات الاستذكار (اعمل جدول بعدد الأيام بما فيها الخميس والجمعة) ونظم الساعات بحيث يكون من الساعة الرابعة إلى الخامسة عصرا مادة الرياضيات ثم فترة راحة لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك مادة أخرى وهكذا حتى موعد نومك ، ساعة مذاكرة ثم راحة ثم مذاكرة . 2 - اختر الأوقات الهادئة والمناسبة للاستذكار. 3 - عند المذاكرة اقرأ الموضوع قراءة عامة مع وضع خط تحت الفقرة المهمة. 4 - اختبر نفسك في الموضوع الذي قرأته ، لتتأكد من مدى فهمك. 5 - المواد التي تحتاج إلى حفظ اختر لها الأوقات المناسبة. 6 - أعط وقت أكثر للدروس التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك. 7 - إذا شعرت بالنوم أو الملل فلا تقاوم بل الجأ إلى الراحة. 8 - لا تذاكر المواد المتشابهة مع بعضها بل ضع فاصل بينهما ولتكن مادة أخرى . 9- تذكر أن السهر الكثير متعب لك ولصحتك ويؤثر على الفهم والاستيعاب ، والنوم المبكر مفيد وجيد ، كما أن المذاكرة بعد الاستيقاظ من النوم لها إيجابيات ..
الطريقة المثلى لمذاكرة المواد الدراسية أولا :كيف تذاكر مادة اللغة العربية ؟1 - قراءة الأمثلة قراءة جيدة ونموذجية 0 2 - قراءة الشرح والتحليل الذي يوجد بعد الأمثلة 0 3 - ربط الشرح بالمثال ، وعدم الانتقال إلى مثال آخر إلا بعد فهم الأول 0 4 - فهم القاعدة ، مع حل الواجبات وما لم تستطع حله ارجع لمعلمك ثانيا :كيف تذاكر مواد التربية الاسلامية ؟القرآن الكريم1 - عدم تجاوز الصفحة حتى تتقنها تلاوة وتجويدا . 2 - المطلوب حفظه ، قم بحفظه آيتين أو ثلاث آيات ثم اربطها مع بعض حتى تتقن حفظ السورة ثم مراجعتها قبل النوم وبعد الاستيقاظ .3 - الانتباه والتعرف على الحركات والحروف المشددة والممدودة ، وأماكن الوقف مع الاستعانة بشريط المصحف المعلم والتكرار معه .* * * * * * * *التفسير1 - حفظ سبب النزول ومعاني الكلمات ، ثم تكتبه على ورقه غيبا وتكرر ذلك حتى تتأكد من حفظه ، وبداية الحفظ يمكنك ذلك سطرا سطرا والكلمات كلمة كلمة . 2 - قراءة المعنى الاجمالي وفهمه واستنتاج وتطبيق ما يستفاد من الآيات على نصها ، مع التعرف على صلة الآيات بما قبلها . * * * * * * * الفقه والتوحيد1- حفظ الأدلة من الكتاب والسنة ، والشروط ، والحفظ حسب ما ذكرته آنفا في التفسير . 2 - الإلمام بالتعريفات ، والتركيز على الشاهد والحكم . 3- محاولة الإجابة على الأسئلة الموجودة في الكتاب . * * * * * * *الحديث1 - تحليل المفردات وفهمها ، وفهم معنى الحديث الاجمالي . 2 - استنتاج ما يستفاد من الحديث والتركيز عليه مع ربطه بواقع الحياة اليومية . 3- معرفة راوي الحديث . ثالثا :كيف تذاكر مادة اللغة الإنجليزية ؟1 - اقرأ كل قطعة باهتمام وتركيز أكثر من مرة . 2 - أجب على التمارين بعد كل قطعة وبإمكانك أن تختبر نفسك ، وذلك بالاستعانة بالقطعة أو المعلم إن لم تتوصل إلى الإجابة . 3 - أثناء الإجابة على الأسئلة عليك بالتركيز والترتيب في حلها . 4 - اكتب ملخصا أو مختصرا لكل أجزاء القطعة بعدد من الكلمات وذلك على النحو التالي : أ) اكتب بيانا بالنقاط على شكل ملاحظات مأخوذة من المعلومات التي تتطلبها الأسئلة . ب) اربط هذه النقاط والملاحظات مع بعضها ، وادخل عليها بعض الكلمات من عندك . 6 - إذا طلب منك موضوع إنشاء له علاقة بأفكار القطعة فاتبع ما يلي : أ ) كون الأفكار المتصلة بالموضوع على شكل عناصر وملحوظات .ب) بعد أن تحدد العناصر استخدمها في كتابة موضوع الإنشاء . ج) انتبه لتركيب الكلمات مع بعضها والربط بين العناصر .رابعا :كيف تذاكر مادة الرياضيات؟1 - من أفضل الأوقات لمذاكرة الرياضيات بعد صلاة الفجر إن كنت نمت مبكرا وأخذت وقتا كافيا للنوم ، أو بعد صلاة العصر وبعيدا عن الضوضاء والازعاج . 2 - ضع خطوط أو إشارات للدروس التي لم تفهمها أو تستطيع حلها لتستعين بالمعلم . 3 - قم بحل جميع الواجبات التي أعطيت لك دون الرجوع إلى حلها الصحيح إلا بعد الانتهاء لتتأكد من مدى إجابتك وصحتها . 4 - حاول فهم الرياضيات أكثر من حفظها لأنها تعتمد على الفهم . 5 - عندما تصعب عليك مسألة فراجعها في وقت آخر من باب تكرار المحاولة ومن ثم راجع المعلم . 6 - تعود على الجلوس واستخدام الورقة والقلم لأن مادة الرياضيات تعتمد على الجلوس وحل المسائل. خامسا :كيف تذاكر المواد العلمية ( الأحياء والفيزياء والكيمياء ) وكذلك الحاسب الآلي ؟1 - قراءة الموضوع قراءة عامة ثم قراءته قراءة فاحصة ودقيقة لفهم جزئياته مع الاستعانة بورقة وقلم لتدوين ما تستنتجه ، 2 - قم بحل التمارين المحلولة قبل الاطلاع على حلها لقياس مدى ما فهمته بعد الاطلاع على الحل . 3 - حاول استنتاج العناصر المهمة في الدرس من فهمك ثم ارجع إلى الكتاب لترى سلامة استنتاجك . 4 - حل التمارين الملحقة بكل درس لتثبت المعلومات والتمرن على حل المسائل الرياضية والتطبيقات التحريرية ، 5 - عند شعورك بعدم قدرتك على حل بعض التطبيقات ارجع إلى دراسة الموضوع من جديد حتى تستوعبه جيدا ، 6 - ضع لكل مادة كراسة خاصة بها أثناء المذاكرة ، وارجع للمعلم عند مواجهة أي صعوبة . 7 - اهتم بالرسوم التخطيطية تطبيقا يدويا وتمرينا ذهنيا بعيد عن النقل ثم اعتمد على إدراكك لإعادة الرسوم التخطيطية مرات عديدة ، وإكمالها . 8 - يجب فهم وإدراك المعادلات الكيميائية وليس حفظها ، أما التي تحتاج الحفظ مثل الوحدات وتحويلها والأوزان الذرية والتكافؤات ، والتعاريف فلا بد من حفظها . سادسا :كيف تذاكر المواد الاجتماعية ؟1 - مشاهدة و ملاحظة الظواهر الطبيعية يساعد على تثبيت المعلومات النظرية التي تدرسها . 2 - قراءة موضوع الدرس بتركيز ووضع خط تحت المصطلحات والعبارات التي تحتاج إلى مراجعة أكثر . 3 - إجراء المقارنات والتحليل والتفسير للظواهر يساعد على الفهم والاستيعاب . 4 - قراءة الخرائط من الكتاب المدرسي أو من أطلس الطالب ، والتعرف على رموزها والاستفادة من الصور والرسوم البيانية والأشكال التوضيحية لتثبيت المعلومات بالسماع والمشاهدة . 5 - الإجابة على الأسئلة والتمارين والتطبيقات الواردة في نهاية كل موضوع لتحقيق المزيد المنهج . 6 - كون أسئلة حول الموضوع الذي قرأته ثم أجب عليها وإذا صعب عليك شيء فراجع المعلم .
توجيهـات عامــــة* أولا: القراءة الإجمالية للدرس:بعض الطالبة يأخذهم الحماس في بداية تنظيم المذاكرة فيحاولون أن يكونوا دقيقين في حفظ كل صغيرة وكبيرة في الموضوع، ويقرأونه جملة جملة بكل تركيز، وقد لوحظ أن مثل هؤلاء الطالبة كثيراً ما تعترضهم مشكلة الشرود أثناء الدرس حتى إنهم يحفظون ببطء، وعندما يأتي الطالب إلى نهاية الدرس- إن كان له القدرة على ذلك- يتبين أنه نسي الجزء الأول فيه، ذلك الجزء الذي حاول التركيز عليه، كذلك يشعر بأن الدرس صعب.ولتلافي هذه العيوب يجب اتباع الآتي في طريقة القراءة الإجمالية للدرس:1- حفظ عناوين الدرس الكبيرة جميعها وتسميعها جيداً:إن حفظ هذه العناوين سيكون أمره سهلاً عليك إلى جانب أنك ستشعرين بعد ذلك برغبة قوية في التعرف على المعلومات التي تشملها هذه العناوين، وبذلك يزداد حماسك وقوة تركيزك ورغبتك في الحفظ.2- حفظ العناوين الصغيرة وتسميعها جيداً، مع مراجعة العناوين الكبيرة السابقة.3- قراءة الدرس قراءة إجمالية وسريعة:هذه القراءة السريعة تفيد كثيراً في سرعة فهم الموضوع عند الرجوع إلى قراءته تفصيلاً ودراسته بتمعن، كما تفيد في سرعة الحفظ والقدرة على التركيز والتغلب على الشرود وانشغال الذهن بغيره.4- الاهتمام كثيراً بدراسة الرسوم التوضيحية والتعرف عليها جيداً أثناء القراءة الإجمالية السريعة.5- قراءة ملخص الدرس.* ثانيا: المذاكرة و الحفظ: كيف تحفظ ؟إن القراءة الإجمالية للدرس تساعدك على الإلمام به وربط أجزائه، إلا إنه عند القراءة للحفظ يجب اتباع الآتي:1- تعرف على النقاط الأساسية في الدرس وضعي خطاً تحتها، وكرر قراءتها بحيث تكون مرتبطة بباقي الموضوع.2- فهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات... وما شابهها فهماً جيداً، ثم حفظها عن ظهر قلب.3- حفظ الرسوم التوضيحية والتدريب على رسمها، مع كتابة الأجزاء على الرسم.4- التأكد من فهم الدرس فهماً تاماً بحيث تستطيعين إجابة الأسئلة الموضوعية التي توجد عادة في نهاية الدرس.5- محاولة وضع أسئلة على أجزاء الدرس والتعرف على الإجابة الصحيحة لها.6- في المواد التي تحتاج إلى دراسة طويلة مفصلة فإنه يجب تجزئتها وحدات متماسكة، بحيث تكون كل وحدة ذات معنى واضح وفيها ارتباط كامل في أجزائها، هذا إلى جانب ارتباطها بالموضوع الأساسي.7- لا تكون متخوفا فتفقد ثقتك في ذاكرتك، احفظ سريعاً وستجد أنك مع التدريب تستطيع تذكر جميع ما حفظته.8- عند محاولة الحفظ اجعل فترات العمل قصيرة ومتقطعة، واحفظ المادة بالطريقة التي ترى أنك ستستعملها.9- يجب أن تؤكد لنفسك قبل البدء في الحفظ أنك مصمم على تسميع ما تحفظه، وبذلك تشعر بازدياد قدرتك على التركيز وسرعة الحفظ.10- في نهاية المذاكرة اليومية وقبل النوم مباشرة استرجع حفظ وتسميع القوانين والقواعد والنظريات التي درستها، فإن الراحة أو النوم يساعدان على تثبيتها في الذاكرة تثبيتاً جيداً.
القواعد العامة للمذاكرة السليمة (تابــع)(1) التحرر من الخوف (2) الصحة الجيدة (3) أقسام الذاكرةأولاً: التحرر من الخوفوجوه شاحبة، أجسام ناحلة، قلق وهمٌّ قد ارتسم على تلك الوجوه البريئة والوجوه المشرقة، هذا هو حال الطلاب والطالبات في مدارسنا، وما ذلك إلا لشبح اسمه «الاختبارات!!».وما أكثر ما نادينا وشرحنا وتحدثنا بأن الامتحانات ما هي إلا تحصيل لما سبق دراسته وما هو إلا مقياس لما استوعبه الطالب أو الطالبة طوال فصل دراسي كامل، لن يأتي الطالب بمعلومات خارجية ولن يكون الاختبار تعجيزياً، فلماذا هذا القلق البادي على الوجوه ولماذا كل هذه الضغوط النفسية؟.أن بعض الطلبة الذين تتكاثر عليهم الدروس ، يحاولون أن يدرسوا دراسة تستغرق ساعات طوالا ، وليس من شك في أن التعب يعتريهم في أواخر هذه الساعات فهم عاجزون عن تعلم واستظهار المادة التي بين أيديهم ويؤثر ذلك الاجتهاد تأثيرا غير صالحا على ذلك الجزاء أو المادة التي استظهروها أو تعلموها ساعة كانوا في حال الراحة ، فلا يستفيدوا إلا قليلا وبهذه الطريقة يكونوا قد أجهدوا عقولهم ، وهذه النتائج السيئة توقع في النفس الكآبة واليأس فيبتدأ شعور الخوف من الامتحان وينصب التفكير ( تفكير الطالب ) في أنه لم يذاكر ولم يدرس كما يجب وأن دراسته غير كافية إذا لا بد عليهم أن يثقوا بقدراتهم ويتجنبوا إجهاد عقولهم بالساعات الطويلة دون فائدة.ثانيا : الصحة الجيدةالصحة الجيدة والسليمة عامل آخر رئيسي في الذاكرة السليمة ، يجب أن يحافظ الطالب على صحته بشكل سليم بالغذاء السليم والرياضة اليومية الخفيفة كي ينشط من ذاكرته ويحافظ على سلامتها ، فكثير من الطلبة يعاني وبشكل مزعج أنه يبذل مجهودا كبيرا في الدراسة ولكن من غير فائدة ، لذا يجب أن يكون الطالب في حالة من الاسترخاء الذهني ولا يأخذه شعور بالتعب وعدم الفهم ويجب أن نولي انتباها دقيقا لهذه العوامل والقواعد العامة .ماذا تأكل أيام الامتحانات ؟!يشكو الكثير من الطلاب أيام المذاكرة والمراجعة التي تسبق الامتحانات من الكسل والميل للنوم أو التشتت والنسيان وعدم التركيز لما يستذكره وكأن مُخَّه لا يعمل بكامل كفاءته. فالطلاب والتلاميذ في فترة الامتحانات يعتريهم نوع من القلق يحدث اضطرابًا في الحالة النفسية التي تؤثر بدورها على العمليات الحيوية داخل المخ، وهنا يكون البعد عن القلق هو الحل، فإذا كان الطالب مستعدًّا للامتحان فلا داعي للقلق، وإذا لم يكن مستعدًا فعليه أن يستعد.. ويبدأ في المذاكرة بهدوء". "وبالنسبة للطلاب الذين يستمرون في الاستذكار لفترات طويلة عليهم أن يدركوا أن لمراكز الذاكرة في المخ قدرات معينة، بعدها يقل التركيز ويقل الفهم والتذكر؛ ولهذا يجب التوقف لمدة عشر دقائق كل ساعة أو ساعة ونصف للاسترخاء والخروج إلى مكان مفتوح به هواء متجدد كشرفة المنزل مثلاً أو يستمع إلى موسيقى هادئة، لكن لا يتحدث خلالها أو يشاهد التلفزيون حتى تستعيد مراكز المخ نشاطها، وأن يبتعد أثناء المذاكرة عن مصادر الضوضاء، وعن التفكير في شيء آخر غير المذاكرة؛ لأن هذا يقلل التركيز ويعرض ما تم استذكاره للنسيان بعد فترة قصيرة، كما لا يجب أن يذاكر وهو متعب جسميًّا أو إذا كان جائعًا، وكذلك إذا تناول كمية كبيرة من الطعام لأن الدم يكون وقتها متجمعًا حول الأمعاء للانتهاء من عملية امتصاص الطعام، ولا يصل إلى المخ الكمية الكافية من الدم لكي يعمل بالكفاءة المطلوبة، ولهذا يشعر من تناول كمية كبيرة من الطعام - خاصة الدسم - بالكسل والوَخَم لأن مُخَّه غير مستعد للعمل؛ ولهذا لا يجب البدء في المذاكرة قبل مرور ساعة بعد تناول الطعام، وينصح أيام المذاكرة والامتحانات عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، كما يفضل أن يبتعد عن الأكل المليء بالدهون حتى لا يستغرق وقتًا طويلاً في الهضم.وفي فترة الامتحانات يقضي الطالب معظم وقته في الاستذكار والمراجعة، ومن هذا المنطلق تأتي أهمية العناية بالعين ورعايتها :لتجنب أسباب إجهاد العين والصداع الناشئة من الأوضاع الخاطئة والعادات السيئة أثناء الاستذكار.و عن الطريقة المثالية للمذاكرة حيث يجب:في الحقيقة عندما نتحدث عن الطريقة المثالية للمذاكرة يهمنا أن نذكر أن وقت المذاكرة من الأفضل تقسيمه على فترتين. وهذا يختلف حسب المناهج الدراسية في مراحل التعليم المختلفة وأيضا في المرحلة الجامعية يختلف من كلية إلى أخرى.ومن ناحية أخرى إن معدل المذاكرة يزداد مع اقتراب موعد امتحانات نهاية الفصل الدراسي أو العام الدراسي.وهناك نقطة هامــة يجب مراعاتها هو أن الأفضل أخذ قسط من الراحة لمدة 10- 15 دقيقة بعد كل ساعتي مذاكرة، يكون الطالب فيها في وضع استرخاء ليعطي راحة لعينيه ويتجنب أسباب إرهاق العين وإجهادها.إن القراءة بالطريقة السليمة تحتاج إلى ثلاثة متطلبات أساسية من أجل راحة العينين وتجنب الشعور بالإجهاد وهي كما يلي:أولا/ الإبصار السليم الطبيعي (الرؤية السديدة):من الناحية البصرية يلاحظ أن العين الطبيعية (السديدة) هي التي تستطيع أن تجعل صورة المرئيات البعيدة تقع على الشبكية وأيضا في حالة القراءة ورؤية الأشياء القريبة فان العين يحدث بها تغيرات وهذه التغيرات يطلق عليها خاصية تكيف العين طريق العدسة البلورية وعضلات الجسم الهدبي التي تتحكم في لجام العدسة المعلق، كما نلاحظ أثناء القراءة أن كلتا العينين تتجهان إلى الداخل ناحية الأنف أي تتجه كل عين ناحية الأخرى وقد ثبت أن هذا الاتجاه مناسب لرؤية الكلمات بصورة أوضح وبكيفية أفضل.ثانياً/ الوضع السليم أثناء القراءة:على الطالب مراعاة الوضع السليم أثناء القراءة حتى لا تشعر العين بأي إجهاد وذلك بأن يجعل جذعه معتدلاً أثناء جلوسه على المكتب مع تجنب الانحناء على المكتب، ومن العادات الخاطئة التي نلاحظها أثناء القراءة نذكر منها الاستلقاء على الظهر أو الاضطجاع على الجنب أو الرقود علي البطن. كل هذه الأوضاع غير مريحة للعين. بالإضافة إلى مضاعفات إجهاد العين والشعور بالإرهاق لأن مثل هذه الأوضاع غير مريحة للعين بالإضافة إلى مضاعفات أخرى مثل انحناء الظهر والشعور بآلام الرقبة أو أسفل الظهر بسبب ضغط الفقرات على الأعصاب وأيضا الشعور بصداع الرأس.ونود أن نذكر نقطة هامة وهي أن المسافة بين العينين والكتاب أثناء القراءة يجب أن تكون بين 30- 35 سم.«عادات سيئة أثناء المذاكرة»ويهمنا في هذا المجال أن ننوه عن خطورة بعض العادات السيئة أثناء القراءة مثل تقريب الكتاب من العينين مما يتسبب في إجهاد العينين وقد يكون ذلك في بعض الأحيان بسبب وجود أخطاء انكسار العين« عيوب النظر» وخاصة حالات قصر النظر ولاستخدام نظارة الاستجماتيزم المصاحب لقصر النظر ولذا يجب استشارة الطبيب لعلاج مثل هذه الحالات إما باستخدام نظارة طبية أو عدسات لاصقة.ثالثاً/ الإضاءة المناسبة:إن الإضاءة المناسبة للقراءة إما أن تكون بواسطة ضوء النهار الطبيعي أو باستخدام ضوء صناعي ويفضل مصباح الفلورسنت، ويراعى أن تكون الإضاءة من الخلف وعلى يمين القارئ إذا كانت الكتابة باللغة العربية أو أن تكون الإضاءة من الخلف وعلى يسار القارئ إذا كانت الكتابة باللغة الإنجليزية وفائدة ذلك تجنب انعكاس الأشعة الساقطة على الكتاب أن ترتد إلى العين مما يؤدي إلى حدوث زغللة بالعين واحتقان شديد بالملتحمة بعد فترة من القراءة.ومن الأخطاء الشائعة بين الطلاب- بالنسبة للاستخدام الصحيح للإضاءة الكافية المناسبة أثناء القراءة الاعتماد فقط على ضوء أباجورة المكتب بينما الحجرة مظلمة، لأن هذا من شأنه إرهاق العين بسبب الأشعة المنعكسة عليها.وانصح في هذا الشأن باستخدام ضوء الأباجورة مع إضاءة الغرفة بضوء مناسب حتى لا تنعكس الأشعة على العين وبذلك يمكن تجنب إجهاد العين تنشيط الذاكرة: ومن أجل تنشيط الذاكرة هناك عدد من الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها مثل: تناول الحبوب الكاملة، والخميرة التي يمكن إذابة ملعقة منها في كوب ماء صباحًا، ومثلها في المساء، لأنها تحتوي على فيتامين B اللازم لعمل المخ، كما ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالفسفور كالأسماك والجمبري والحيوانات البحرية، وكذلك تناول الألبان ومنتجاتها لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لصحة الأعصاب، أما أثناء المذاكرة فيستطيع الطالب أن يتناول الفاكهة الطازجة والخضراوات كالخس والجزر لاحتوائها على الفيتامينات المفيدة لخلايا المخ، إلى جانب الاهتمام بتناول السكر الطازج كالعسل الأبيض أو الأسود لأن المخ يحتاج في عمله إلى السكريات الطازجة وليست المخزنة في الجسم، بشرط أن يبعد عن الحلويات الشرقية كالبسبوسة والكنافة وغيرها لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون، أما بالنسبة للمشروبات فلا مانع من تناول فنجان أو اثنين من الشاي طيلة النهار، أما الينسون فيجب عدم تناوله مع بداية فترة المذاكرة لأنه يؤدي إلى الإحساس بالاسترخاء؛ ولهذا ينصح بتناوله فقط قبل النوم، والعكس مع الشاي أو القهوة.وماذا عن الأدوية التي يُرَوَّج لها قبل موسم الامتحانات على أنها لتقوية الذاكرة ؟اقول:ان معظم المواد الفعالة بهذه الأدوية يفرزها الجسم بتركيزات مناسبة، وعندما يتناول الطالب هذه الأدوية يجعل الجسم يعمل بصورة أكبر، لكن خلايا الذاكرة لها قدرة على العمل وإذا أجبرناها على العمل بمعدل أكبر، فسوف يحدث ذلك في البداية لفترة قصيرة، لكن ما تلبث أن تحدث النتيجة العكسية تمامًا مثلما تَجْبُر إنسانًا على العمل وهو متعب، صحيح أنه سيعمل لكنه في النهاية سيقع من شدة التعب، فهذه الأدوية مخصصة في الأصل للحالات المرضية وليست للجميع.ثالثا : أقسام المذاكرة السليمة1. دور التعلم2. دور الحفظ3. دور التذكر
الاستذكار السليم طريقك للنجاح الاختبار :هو قياس لما درسته و تعلمته في خلال فترة من الوقت فهو ليس شبح مخيف لذلك عليك أخي الطالب التحلي بالصبر والهدوء حتى تستوعبما تسترجعه من دروس ويكون لاستذكارك مردود جيد يعطي النتيجة المطلوبة وهي النجاح إن شاء الله .توصيات عليك إتباعها:1. راجع دروسك أولاً بأول من أول يوم دارسي .2. تغيبك عن المدرسة وليوم واحد يؤخر تحصيلك الدراسي .3. انتبه لشرح المعلم جيداً أثناء الدرس .4. لا تخجل من السؤال عن أي معلومة لم تستوعبها أوتفهمها .5. لا تجعل للقلق والخوف طريقاً إلى نفسك .6. وسيكون النجاح حليفك بإذن الله .للاستذكار الجيد اتبع ما يأتي:* قراءة بعض من آيات القرآن الكريم ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) .* التمسك بالحكمة التي تقول " لاتؤجل عمل اليوم إلي الغد ".* المذاكرة أولا بأول والتلخيص أثناء المراجعة .* الراحة النفسية والهدوء وعدم السهر .* الاستفادة من الوقت لأن الوقت من ذهب .* الاهتمام بالصحة والتغذية الجيدة .* عدم الإجهاد في المذاكرة وتخصيص وقت للراحة بين فترة وأخرى .الأسرة: ماذا يجب عليها في فترة الاختبار ؟1) توفير الجو الهادىء والمريح في المنزل .2) متابعة الطالب في استذكار دروسه خلال فترة الاختبارات .3) الا هتمام بالتغذية الجيدة والنوم الهاديء لأنهما من عوامل الصحة الجيدة والقدرة على الاستذكار، وعدم الإكثار من تناول الشاي والقهوة .4) الحضور للمدرسة مبكراً قبل موعد الاختبار بوقت كاف والعودة إلى المنزل في الوقت المحدد للانصراف .5) التأكد من إحضار جميع الأدوات المدرسية اللازمة وتكون بصحبة الطالب دائماً .6) عدم تكليف الطالب بأي عمل في المنزل خلال فترة الاختبار .7) الامتناع عن الدعوات ا لاجتماعية استقبالاً أو حضوراً في هذه الفترة .( قبل الاختبارات) .في قاعة الاختبار عليك:1. قراءة الأسئلة جيداً وفهمها قبل الحل .2. قسّم الوقت المخصص للحل بشكل عاجل آخذاً في الاعتبار الدرجات المخصصة لكل سؤال .3. أجب علي الأسئلة وبشكل موجز على ورقة الأسئلة بقلم الرصاص .( إذا كان النظام يسمح).4. ابدأ بحل الأسئلة السهلة واترك مايصعب عليك من الأسئلة أومانسيت حله فيما بعد .5. لا تترك أي سؤال بدون إجابة .6. لا تسلم ورقة الاختبار قبل مراجعتها مراجعة جيدة وذلك بقراءة الأسئلة والإجابة جيداً .هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة : صح أم خطأ ، الخيارات المتعددة ، املأ الفراغ ، الإجابات القصيرة ، الأسئلة المقالية .هنا .. يجب عليك مايلي : ـ ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا .. سيساعدك ذلك على تحديد الوقت .ـ المطلوب للإجابة على كل قسم . ـ اقرأ الأسئلة المقالية أولا .. قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار .. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي . ـ تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل .. فيمكنك الرجوع له لاحقا .. وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة . ـ أسئلة الصح والخطأ .. والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل .. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك .. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ .. وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية . ـ إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء .. وقد تحصل منها على بعض العلامات .. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك . ـ اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة .. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي . ـ الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير .. والربط بين الأفكار في الموضوع . المعلومات الصحيحة مهمة ، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا .. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع : ـ ابدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء . ـ اقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة .. فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية .. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق .. وقدر الوقت الضروري للسؤال . ـ ابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع .. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية .. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة . ـ ركز على النقاط الرئيسية في إجابتك . استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة .. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة . استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك . ـ انهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة . يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها ..ـ ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة .. ـ إذا ضايقك الوقت .. ضع إجابتك في خطوط عريضة
نصائح لمذاكرة المواد الدراسية اللغة العربية (التعبير):خير وسيلة للتفوق في التعبير هي القراءة الكثيرة في الموضوعات المتصلة بالقيم الإنسانية الرفيعة و بالحياة الاجتماعية ... و يحسن أن تسجل في كراستك الخاصة كل ما يعجبك من تعبيرات تحتاج إليها في موضوعاتك ، ثم محاولة الكتابة في موضوعات مختلفة تشمل جوانب الحياة التي نعيشها بما فيها من أحداث قضايا عامة، على أن تراعي عند الكتابة : * تحديد الأفكار و ترتيبها . * تقسيم الموضوع إلى فقرات منظمة واضحة في كل فقرة فكرة ترتبط بما قبلها و بما بعدها ... * ملاحظة قواعد النحو وبخاصة تلك التي لا يستغنى عنها و يكون خطأ فيها قبيحاًً. * عدم الخروج عن الموضوع أو الاستطراد الذي يجعلك لا تفي بالموضوع الاصلي . * الكتابة بخط واضح . النصوص و القواعد : اقرأ النص قراءة صحيحة دفعة واحدة أكثر من مرة ، ثم ادرس معاني الكلمات فالمعنى العام للنص ثم القراءة مرة ومرة ، ثم الحفظ ، ثم التسميع بين فترة و أخرى . قواعد النحو : فخير وسيلة لمذاكرتها هي التدريبات بعد فهم القاعدة ، و الإكثار من هذه التدريبات، ويمكن أن نخصص ساعة كل أسبوع للمراجعة المنتظمة لقواعد النحو . الخط : الخط مشكلة لأنه يترتب عليه صفاء الإجابة ووضوحها و يترتب عليه زيادة الدرجة في الامتحان . وأفضل طريقة لتحسين الخط هي أن تحاول دائماً تقليد خط النسخ و خط الرقعة . اللغات الأجنبية إن تعلم اللغة الأجنبية لا يحتاج إلى ذكاء بقدر ما يحتاج منك إلى الرغبة الأكيدة في تعلمها ، و تحطيم الشعور بأنها لغة صعبة ، و يتطلب ذلك منك إلى جانب التدريب المنتظم : * أن تحفظ الكلمات الجديدة بنطقها الصحيح ، و معناها و هجاءها و تدرب على استخدامها في جملة أو عبارة من أسلوبك . * أن تقرأ دائماً بصوت مسموع ، و أن تجيب على كل ما يقابلك من أسئلة تختص بالموضوع الذي تستذكره . * بالنسبة لقواعد اللغة ليس المقصود حفظ القاعدة ، و لكن المطلوب أن يحاول الطالب تكرار قراءة الأمثلة و فهمها و تطبيقها في بعض التدريبات . * اقرأ بعض النصوص أو الكتب التي تتناسب مع مستواك اللغوي . * يجب أن تلاحظ عند كتابة موضوعات الإنشاء : - تنظيم أفكارك بحيث تكون في فقرات واضحة . - مراعاة الكتابة لجمل صحيحة في التركيب اللغوي . - مراجعة الموضوع بعد كتابته . الرياضيــات ** الهندسة : - ابدأ بقراءة النظرية مع مطابقة القراءة بالرسم . - حاول كتابة برهان النظرية بعد رسمها بنفسك ، ثم حاول مرة ثانية حل المثال دون الرجوع إلى الكتاب . - بعد التأكد من فهمك للنظرية جيداً ابدأ بحل بعض التمرينات على النظرية . - القيام من آن إلى آخر بالروع إلى بعض التمرينات التي سبق حلها ، و محاولة إعادة الحل لاستعادة معلوماتك . - التدرب على حل أسئلة الامتحانات السابقة و الرجوع إلى المدرس في حالة غموض شيء منها عليك .. كما يحسن دائماً التناقش في الأمثلة و النظريات مع الزملاء المتفوقين .. - توصلك إلى حل تمارين الامتحانات يزيد من حبك للرياضيات و يدفعك للتفوق فيها و إلى التقدم إلى الأمام دائماً . ** الحساب و الجبــر : - عدم إهمال الدروس و تراكمها ، و التدريب المستمر و المتواصل على حل المسائل و التمرينات المختلفة . - الرجوع إلى مدرس المادة في حالة عدم فهمك القاعدة أو عدم توصلك إلى القانون المناسب أو صعوبة المسألة . العلـوم * اهتم بجمع معلوماتك عن طريق الكتاب المدرسي ، و كراسة الفصل و التجارب العملية . * لا تقتصر اعتمادك في المذاكرة على القراءة النظرية فقط ، بل يجب تلخيص الموضوع الذي تستذكره و رسم أجهزته ، و كتابة المعادلات الخاصة به . * حين تذاكر تجربة عملية عليك أن تسأل نفسك : - لماذا تجري هذه التجربة ؟ - ما الغموض فيها ؟ - ما هي خطواتها ؟ - ما هي مشاهداتك و استنتاجاتك ؟ و لكي تكون الإجابة كاملة ، تخيّل أنك تشرح الموضوع لزميل لا يعرف عنه شيئاً . * ضرورة الاهتمام بفهم و حفظ التعاريف المختلفة مع أهمية ربط كل تعريف بأحد القوانين المتصلة بالموضوع . ملحوظة : لوحظ أن كثيراً من الطلاب الذين لا يحصلون على الراحة الكافية في ليالي الامتحان خاصة في العلوم و الرياضيات يفقدون كثيراً من الدرجات بسبب الأخطاء التي تنتج عن الإرهاق ، و هذه الملحوظة تنبهنا إلى الحرص على تنظيم المذاكرة و الامتناع عن السهر في ليالي الامتحان حتى يكون الذهن صافياً غير مرهق و حتى يستطيع الوصول إلى الحلول الصحيحة في هاتين المادتين . المواد الاجتماعية كثير من الطلبة يعتقدون أن مذاكرة المواد الاجتماعية هي الحفظ عن ظهر قلب، وهذا خطأ كبير، لأن الحقيقة هي أن مذاكرة هذه المواد تتطلب الفهم و الربط بين موضوعاتها ، و إعمال الفكر و التحليل و الاستنتاج . فعند مذاكرة المواد الاجتماعية مراعاة : * تقسيم كل مادة من المواد الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا ) إلى وحدات أو أجزاء كل منها يحمل مفهوماً ، أو موضوعاً متكاملاً ، و يحسن مذاكرته دفعة واحدة . * اقرأ هذا الجزء عموماً قراءة سريعة مفهومة ، ثم اقرأه قراءة ثانية لتركيز العناصر الأساسية فيه ، ثم اقفل الكتاب و حاول استرجاع عناصر هذا الجزء ، و لا تنس أن ترجع إلى الكتاب للتأكد من صحة ما ذاكرته . * استعن بالخرائط ، ودون عليها البيانات على أن تكون الخريطة من رسم يدك ، و تذكر هنا الأخطاء التي يقع فيها كثير من الطلاب في الامتحانات .. - عدم فهم المطلوب من السؤال .. و لذا يحسن قراءة السؤال أكثر من مرة وتحديد المطلوب، وتحديد النقاط لكتابتها في الإجابة بطريقة منظمة محددة . - الإجابة على الأسئلة بأسلوب إنشائي خاصة في المواد القومية ، و لذا يفقد هؤلاء الطلاب كثيراً من الدرجات ؛ لأن المصحح يبحث عن إجابة محددة بنقاط أساسية وهي المطلوبة في السؤال . - عدم التدريب على رسم الخرائط و توضيح البيانات عليها ، إذ يتبين لكثير من الطلبة عدم مقدرتهم على رسم خريطة مطلوب رسمها ، و يرجع ذلك إلى أنه لم يكلف نفسه محاولة رسمها و لو مرة واحدة.
ماذا تفعل لو . . . ؟ توقف تفكيرك !!؟ - استرخ قليلا , خذ نفسا عميقا ، وابدأ من جديد . ارتبك تفكيرك ، واختلطت عليك الأمور وأنت تجيب على أحد الأسئلة ! ! ؟ -اترك السؤال , وابدأ بآخر . ارجع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم تستطع ، سجل ملاحظاتك عنة مبينا للمصحح محاولاتك في الإجابة . الانتهاء من الامتحان قد تجد الرغبة في تغيير بعض من إجابتك أو تصحيح أو إضافة ما نسيت بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها ، فإن فعلت ذلك فكن متعقلا غير مندفع لأنك وضعت ما لديك في الإجابة الأولى فلا تغيره إلا لسبب مقنع . حين يكون لديك مثل هذا السبب ، اقرأ السؤال بأكمله ثانية بعناية ، ووازن بين ما كتبت أولا وما تود كتابته عند التعديل . المهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع .
كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية ؟*ما وجه الشبه بين . . . ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبه وأكد عليها *قارن . . ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبه باختصار . *اُنقد . . وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة *عرف . . عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل . *صف . . اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة . مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . . ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات . *ناقش . . تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل . *عدد أو اكتب قائمة بـ . . اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز ومختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة . *قيم . . اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة . *اشرح . . وضح وفسر وبين المادة المقدمة، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف . *بين بالرسم . . استخدم رقما، صورة، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما . *فسر . . ترجم، اضرب أمثلة، قم بحل موضوع ما، أو علق علية بإصرار حكمك عليه. *برر . . اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة . *اذكر بإيجاز . . نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء . *اثبت أو برهن . . برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة . *أوجد العلاقة بين . . وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة . *استعرض . . تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه . *حدد بإيجاز . . قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة . *لخص . . ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب , واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية .
كن متأهباأ- التغلب على التوتر والقلقبعد أسابيع من بدل الجهاد والأجواء المشحونة يدخل بعض الطلبة الامتحان والخوف يملأهم لإحساسهم بأن الامتحان هو محاكمة ستقضي بإخراجهم من عالم الدراسة في حالة الفشل وهذا كله وهم , فالامتحان ما هو إلا تقييم لمدى معرفتك واستيعاب المادة. فما عليك إلا التقدم بثقة نظرا لقضائك فترة لا بأس بها في المراجعة وتنظيم المادة,كما أن جميع الامتحانات القصيرة طوال الفصل الدراسي لم تكن إ عداد للامتحان النهائي. ولهذا عليك أن تكون شاكرا للمدرس الذي يكثر من إ عطائك الاختبارات لأنه بالفعل يحاول تعليمك وتدريبك قبل الامتحان النهائي. فلا تدع للخوف أو التردد مجالا في نفسك لأنهما يقللان من جودة أدائك ويعطيانك الفرصة لإلقاء اللوم علي أمور أخري حين لا تجد الأداء فما عليك إلا الوصول بوقت كاف إلي مكان الامتحان ولا تتناقش في نقاط درستها مع الآخرين, بل تبادل حديثا وديا بعيدا عن قلق الامتحان استرخ لتبعد عن التوتر وتؤدي امتحانك بكل ثقة وثبات.ب- استعد لما هو متوقع منكإن من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحانات هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب عليك أن تستوعب التالي:* الملخصات التي تعدها بطريقتك الخاصة لكل مقرر.* نماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة.*الكتب المقررة.*التمارين التي قمت بحلها خلال الفصل الدراسي.بالإضافة إلي ما سبق توجد بعض القواعد الهامةالتي تساعدك في إتقان استعدادك للامتحانات:*حاول أن تستفيد من أخطائك في الاختبارات السابقة.*حاول أن تستفيد من توجيهات المدرس لك.*حاول أن تسأل الطلبة الذين حصلوا علي معدل أعلي منك عن طريقة إجابتهم للأسئلة .*لا تهمل أداء واجباتك المدرسية حتى لو كانت بسيطة والدرجة المحددة لها صغيرة لأن كل درجة محسوبة لك أو عليك.ج- استعن بأحدث نماذج أسئلة الاختبارات* حاول الحصول علي نسخ اختبارات آخر سنتين سابقتين لك ,إن حصلت علي أقدم من ذلك فلربما تضيع وقتك لأنك ستري نماذج قد تم تغييرها فنيا أو علميا.* أنظر في الاختبارات السابقة لتتعرف علي الجوانب السابقة لتتعرف علي الجوانب التي غطيت في كل اختبار الأسئلة.* حاول أن تجيب علي أسئلة الامتحانات السابقة كما لو كنت تؤدي امتحانا فعلا وتلتزم بتنسيق الإجابة والوقت المحدد لها .* لا تركز فقط علي الموضوعات التي ترد باستمرار في الامتحانات السابقة فقد يحدث أن يغير المدرسة هذه الموضوعات.إن قانون أداء الامتحانات هو: " كن متأهبا "وذلك يعني أن تكون مستعدا لمادة الامتحان ونوعه, كما أن تكون أيضا مستعدا للإجابة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق